اللجان النيابية غداً… تصويت اذا تعذّر التوافق اوالتزكية

اكدت مصادر مسؤولة في مجلس النواب لموقعنا، ان جلسة المجلس غدا لإنتخاب اعضاء هيئة مكتب المجلس، ستمر بشكل طبيعي برغم كل التوتر والسجال الاعلامي والسياسي، وستنتج الجلسة المطبخ التشريعي للمجلس، لا سيما اللجان النيابية، التي ستشهد تغييرات في تلك التي كان يرأسها او يشارك في عضويتها نواب من كتلة المستقبل النيابية السابقة، ومن “حركة امل” لم يترشحوا للنيابة مثل ياسين جابر، وبهية الحريري وعاصم عراجي ونزيه نجم وسمير الجسر.

فقد كان جابر رئيساً للجنة الشؤون الخارجية والمغتربين ولم يترشح للنيابية، وليس من الضروري ان يحل محله نائب من حركة امل، بل ربما يترشح لرئاستها نواب آخرون من اطياف اخرى.

اما الحريري فكانت رئيسة للجنة التربية والتعليم والثقافة، وكان عراجي رئيسا للجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل، والجسر رئيسا للجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، ونجم رئيسا للجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه. وعليه، ستشهد هذه اللجان ترشيحات متعددة للرئاسة وامانة السر والعضوية من الكتل المختلفة، وفي حال لم يحصل إجماع او توافق على رئاسة وعضوية اللجان، ستذهب الامور نحو التصويت وليفُزْ من يَفُزْ، لا سيما مع وجود كتلتين كبيرتين من قوى التغيير والمستقلين السياديين لا بد ان يشاركوا في هذه اللجان وغيرها.

هذا عدا احتمال حصول تغيير في رئاسة وامانة سر وعضوية اللجان الاخرى، التي كان يشارك فيها نواب من المجلس السابق وصلوا الى المجلس الجديد.

Read Previous

غبريل لموقعنا: مصرف لبنان قادر على تلبية الطلبات وهذا هو مصدر الاموال المستخدمة…وبين مليارين و ٤ مليارات دولار ستدخل الى لبنان في الصيف !

Read Next

بعد النيابية… إلى البلدية دّرّ